الرئيسية / رائدات / لماذا تفشل المشاريع الناشئة؟

لماذا تفشل المشاريع الناشئة؟

ليس من السهل علي رائد الأعمال أن يتخلى عن مشاريعهم بسهولة، وذلك لما يعانيه حتى تقوم هذه الشركة، حتي تصبح السبب الرئيسي في إستيقاظه يومياً. ومع ذلك، أثبتت الدراسات أن قد تصل نسبة فشل بعض أنواع الشركات الناشئة إلي 70%. ولكن، لماذا تفشل تلك الشركات؟ وهل جميعهم يفشلون لنفس الأسباب؟
بالطبع لا، فأسباب سقوط الشركات مُختلفة ومتنوعة. ولذلك، إليك بعض الأسباب التي أثبتت الأبحاث إنها قد تؤدي إلي فشل شركتك؛ حاولي أن تتجنبيها.
السوق لا يحتاجها
أحد أهم أهداف الشركات الناشئة أن تُقدم الشركة حلولاً للمُجتمع. ولذلك، فالسوق هو المُحرك الأساسي للشركة؛ إذا لم يتقبله السوق إذاً هي لا تُقدم حلولاً للمشكلة التي يواجهها المُجتمع، أو مُنافسي الشركة يقدمون خدمة أفضل، وبالتالي المُجتمع لا يحتاجها فلن يُكتب للشركة النجاح.
نفاد السيولة النقدية
يُعد المال عامل قوي جداً لإستمرارية الشركة الناشئة، ونفاذ الدعم المادي قد يؤدي إلي سقوط الشركة. قد يكون نفاذ السيولة النقدية نتيجة عدم وجود خبرة في ترتيب الأولويات.
فريق عمل غير مؤهل
قلة الخبرة، قلة التشجيع وعدم وجود هدف واحد يتحرك من أجله الفريق كله، فضلاً عن عدم وضع المؤهلات الصحيحة في المكان الصحيح قد يؤدي إلي فشل الشركة.
ضعف المُنتج
قد تكون رؤية صاحب المشروع للمنتج المطروح للسوق إنه قوي ويستحق الدعم، وقد يكون بالفعل هو مُنتج قوي، ولكن لم ينجح في إثبات نفسه في السوق أو لم يكن بالقوة التي تنبأ له بها صاحب المشروع.
لا يوجد دعم مادي
كثير من الشركات الناشئة تحتاج في وقت ما الدعم المادي، وبالتالي يلجأ إلي رواد الأعمال إلي المُستثمرين أو المياعدات الأخري التي سنطرحها في تقرير لاحق. وبالتالي، إذا إحتاجت الشركات دعم مادي ولم يتوفر، سيؤثر ذلك حتماً علي نجاح الشركة.
عدم الإستماع إلي العُملاء
يُعد الهدف الأساسي من الخدمات التي تُقدمها الشركات الناشئة، هي أن تُفيد العُملاء. وبالتالي، إذا لم يستمع رائد الأعمال جيداً إلي العُملاء، ودراسة مُتطلباتهم والإنتباه إلي شكواتهم، ستفشل الشركة لا مُحال. فعدم الإستماع إلي العُملاء سيجعلهم يبحثون عن خدمة ثانية أفضل.
لا يوجد نموذج عمل
الفكرة الجيدة ستظل مُجرد فكرة حتي يتم تطبيقها وفقاً لنموذج عمل، يعمل بُناء علي دراسات جيدة للسوق وإستراتيجية عمل واضحة منذ البداية.
إرتفاع الأسعار
كثير من الشركات الناشئة تُقدم خدمات مُميز. لكن عدم دراستهم الجيدة للسوق، أو إعتبارهم أن تلك هي الطريقة الأمثل للكسب السريع، تجعلهم يرفعون جداً من السعر. مما ينعكس بالسلب علي المُنتج ويجعل العُملاء يتجهون إلي مُنتج أقل سعراً حتي وإن إختلفت جودته.
أخيراً وليس آخراً، تلك ليست الأسباب الوحيدة التي تؤدي إلي فشل الشركة الناشئة، وبالطبع لا تصيب تلك الأسباب كلها شركة واحدة أو مرة واحدة. قد يكون سبب واحد منهم الذي سيؤدي إلي هلاك الشركة، وقد يكون أكثر من سبب؛ في النهاية، إذا كُنت تري أن شركتك بصدد الإصطدام بإحدي تلك الأسباب، عليك مراجعة حساباتك.

عن Entreprenelle Team

انتربنيل شركة مُجتمعية هدفها مساعدة الفتيات في إكتشاف فرص عمل جديدة عن طريق البدء في تنفيذ مشروعاتهن الخاصة أو إيجاد وظائف أفضل و نساعدهن على كيفية التعامل مع سوق العمل بكافة مجالاته، تقديم دورات تدريبية و ورش عمل عن كيفية بدء المشاريع و تسويقها بشكل أفضل مادة مُبسطه متوافرة مجانا من خلال موقعنا و شبكات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا و التي تحتوي على مقالات تحفيزيه بسيطة و إلقاء الضوء على النماذج الناجحة و المُلهمة في العالم ككل في مجال ريادة الأعمال و غيره.

شاهد أيضاً

المركز الثقافي الامريكي يُنظم تدريب جديد لرائدات الأعمال.

فرصة جديدة لرائدات الاعمال! ينظم المركز الثقافي الامريكي تدريب جديد لرائدات الأعمال في القاهرة لثلاثة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *