الرئيسية / تطوير الذات / ما الذي يجب أن تعرفيه قبل أن تبدأي مشروعك الأول؟

ما الذي يجب أن تعرفيه قبل أن تبدأي مشروعك الأول؟

عندما تُسيطر عليكي فكرة ما، وتبدأين في البحث عن طرق مُختلفة لتنفيذ تلك الفكرة وتحويلها إلي مشروع؛ أحياناً، لا تُدركين إن الحماس المبالغ فيه قد يضر بمشروعك. ريادة الأعمال عالم واسع ويستوعب العديد من المشاريع، لكن قبل أن تبدأي مشروعك الأول عليك الإنتباه إلي النقاط التالية؛ حتي لا تكونين من ضمن الفئة التي سيفشل مشروعها إذا لم تنتبه إلي ما ذكرناه في تقريرنا “أسباب قد تؤدي إلي فشل مشروعك الخاص.. تجنبيها!”.
لا تتسرعين في ترك وظيفتك
ليست جميع الأفكار التي”تبدو” جيدة، هي أفكار جيدة بالفعل. ولذلك، لا تتسرعين في ترك وظيفتك الحالية قبل أن تتأكدي أن فكرتك بالفعل هي نواة مشروع ناجح، بعد دراسة جيدة للسوق وتجربة مبدأية لمدي تقبل السوق له، لأن إسترجاع وظيفتك بعد تبيُّن أن فكرة مشروعك ليست جيدة بما يكفي لتكون مشروع قائم، لن يكون بالأمر السهل.
إحرصي علي أن تختاري مشروع تُحبيه
ريادة الأعمال ليست وظيفة بعدد ساعات مُحددة يومياً، ولكنه مشروع طويل الأمد وقرار جرئ يتطلب أن توفري طاقتك ومجهودك لتستثمريهم فيه، وتتفرغي بشكل شبه كامل لإدارته وحل المشاكل والعقبات التي حتماً ستواجهك في وقت ما. وبناء علي ذلك، يجب أن تكوني مؤمنة بمشروعك وعلي إستعداد أن تقضي يومك فيه.
لن تعرفي كل شئ
كثيرون قد يؤجلون فكرة إنشاء مشروعهم الخاص، ظناً منهم إنهم لا يعلمون كل شئ، وإن رواد الأعمال يجب أن يكونوا علي دراية بكل شئ. الخبر الجيد، هو إن لا أحد يعلم كل شئ. والخبر السئ، أن هناك بالطبع بعض الأشياء التي يجب عليك تعلمها قبل البدء في إنشاء مشروعك خاص، وبالتالي، يجب عليك صب إهتمامك علي المعلومات الضرورية التي تُساعدك علي بدء مشروعك، والباقي ستتعلمينه بالتدريج مع الوقت.
المشاريع الناشئة ليست مُجرد تطبيقات
المشاريع الناشئة ليست جميعها تطبيقات علي الهاتف، علي الرغم من إنتشار تلك التطبيقات وأهمية الكثير منها، إلا أن الشركات الناشئة في الأساس هي شركات هدفها حل المشاكل التي تواجهها المُجتمع. وبالتالي، عندما تبدأ مشروعك الخاص، عليك أن تسألي نفسك؛ هل هناك مشكلة بالفعل؟ ماهي المشكلة؟ ما هي الطرق المطروحة لحلها؟ ثم تختارين أفضل طريقة وتبدأين بتنفيذها.
البشر ليسوا آلات وبالتالي الأخطاء واردة
عندما تختارين فريق عمل للشركة، تختارينهم بُناء علي عدة معايير مُختلفة؛ منها أن يكونوا أصحاب خبرة في مجالاتهم وبالتالي سيكونوا أقلهم خطأ. وفي واقع الأمر، إستخدام جملة “أقلهم خطأ” هي الأنسب، لأن البشر ليسوا آلات وبالتالي يجب وضع نسبة من الخطأ الوارد والطبيعي والمسموح بها، لأنها ستحدث عاجلاً أم آجلاً. ويجب أن يكون صدرك رحب تجاه تلك الفكرة حتي لا ينفُر منك موظفينك.
لا تتركي حماس ريادة الأعمال يُسيطر عليكِ، ويجعلك تأخذين خطوات غير محسوبة. فمجال ريادة الأعمال مجال قوي ويحتاج شخصٌ جرئ ومُتطلع، ولكن أيضاً يجب أن يكون حذر ويعلم أين تقف قدماه.

عن Entreprenelle Team

انتربنيل شركة مُجتمعية هدفها مساعدة الفتيات في إكتشاف فرص عمل جديدة عن طريق البدء في تنفيذ مشروعاتهن الخاصة أو إيجاد وظائف أفضل و نساعدهن على كيفية التعامل مع سوق العمل بكافة مجالاته، تقديم دورات تدريبية و ورش عمل عن كيفية بدء المشاريع و تسويقها بشكل أفضل مادة مُبسطه متوافرة مجانا من خلال موقعنا و شبكات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا و التي تحتوي على مقالات تحفيزيه بسيطة و إلقاء الضوء على النماذج الناجحة و المُلهمة في العالم ككل في مجال ريادة الأعمال و غيره.

شاهد أيضاً

“مهارات من Google” مبادرة جديدة لرائدات الأعمال .

فرصة جديدة لرائدات الأعمال || اطلقت Google مبادرة جديدة وهي “مهارات من Google” واللي من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *